علاج تكيس المبايض بالتغذية


يحدث تكيس المبايض نتيجة بعض الخلل الهرموني محدثة أكياسا على المبيض تعيق وظيفة المبيض الأساسية فتحدث مشاكل في عدم انتظام الدورة الشهرية بمعدل أقل من تسع مرات في السنة وزيادة النزيف الدموي خلال كل دورة شهرية.
وقد أظهرت الأبحاث أنه يوجد ارتباط بين تكيس المبايض وزيادة الوزن خاصة السمنة المتمثلة بتركز الدهون الحشوية حول الخصر.
يحدث ارتفاع لنسبة هرمون الأنسولين في أكثر من 50% من مريضات تكيس المبايض وزيادة مقاومة الأنسولين للسكريات في الجسم وعدم اكتمال نمو البويضات في المبايض أو وجودها على شكل أكياس صغيرة وذلك يؤدي أيضا إلى ارتفاع نسبة هرمون البرولاكتين والحليب في الجسم واضطراب في هرمونات الغدة الدرقية؛ لذا أنصح اللاتي يعانين مشاكل في المبايض الاعتماد على الكربوهيدرات المعقدة أو المركبة مثل التي توجد في: الخبز الأسمر- الأرز البني - الأرز الحبة الطويلة – الشوفان – خبز الشوفان – خبز الشعير لأنها تساعد على انخفاض مستوى السكر في الدم؛ وبالتالي تساعد على انخفاض مستوى هرمون الأنسولين فيبدأ حدوث اتزان في الهرمونات، بالإضافة إلى تناول البروتينات النباتية قدر الإمكان مثل: العدس والفول والفاصوليا البيضاء واللوبيا.
ولا بد من تناول اللحوم البيضاء منخفضة الدسم، مثل: الأسماك والبيض والدجاج أيضا.
الاهتمام بتناول الأحماض الدهنية غير المشبعة كالتي توجد في المكسرات، مثل اللوز والبندق، والتي توجد أيضاً في الأسماك، مثل: سمك التونة والسلمون والسردين غنية بالأوميجا 3، وهذه المادة تقلل مقاومة الجسم لهرمون الأنسولين؛ وبالتالي تنظم مستوى الهرمونات في الجسم.
-تناول الخضروات التي تحتوي على الألياف والاهتمام بتناول طبق سلطة خضراء مكون من الخس – الجرجير – الفجل الأبيض – الفجل أحمر – البصل – قليل من زيت الزيتون – خل التفاح.
الاهتمام بشرب مشروب أعواد القرفة مرة واحدة يوميا أو إضافتها عند طهي الطعام أو رشها مطحونة على قطع الفواكه كالتفاح لتأييض السكريات الفائضة عن حاجة الجسم؛ وبالتالي تنظيم مستوى السكر بالدم وتنشيط المبايض.
بالإضافة إلى ذلك لا بد من الاعتماد على مشروب البردقوش قبل النوم الذي له دور مهم جدا في تنظيم الخلل الهرموني في الجسم.
كذلك الابتعاد تماماً عن الأغذية المصنعة مثل: اللانشون الهوت دوج – السنيورة – المرتديلا.
أيضا الامتناع التام عن اللحوم المدهنة ومنتجات الألبان كاملة الدسم .. ولكن الزبادي بدون دسم قد يكون مسموحا .

وكذلك ممارسة رياضة المشي لمدة نصف ساعة على الأقل إلى جانب الحمية الغذائية لما لها من دور كبير في تحسن حالة المبيض والوصول إلى الوزن المثالي خلال مدة أقل .

Share on Facebook
Share on Twitter
Please reload

  • YouTube Social  Icon
  • snapcodes
  • Facebook Social Icon
  • Twitter Social Icon
  • Instagram_App_Large_May2016_200
This site was designed with the
.com
website builder. Create your website today.
Start Now