التداخل الدوائي الغذائي - أمل حداد

 

 

ما هو التداخل الدوائي الغذائي؟

هوالتفاعل التي يحدث نتيجة  التغير في طريقة عمل الدواء داخل الجسم او ايقاف عمله او ظهور الاعراض الجانبية او ظهور اعراض اخري نتيجة التفاعل الغذائي الدوائي قد تكون اسوء او افضل حسب المفجائات التي تحدث في علم حركية الدواء وهنا يصبح خطورة الاستمرارية بطريقة التناول الخاطئ لاستخدام الدواء،

 حيث يتم اختيار الشكل الصيدلاني المناسب للمادة الفعالة لتعطي النتائج المطلوبة مثل الاقراص الدوائية اوالكبسولات اوالمحاليل اوالتحاميل وغيرها من الاشكال الصيدلانية وتحديد كم من الوقت وكم من الجرعة التي تحتاجها الحركية الدوائية داخل الجسم، فان التصنيع الدوائي مهم جدا وحساس ويتاثر بعمليات الايضية داخل الجسم لانه يتعامل مع الدواء او الطعام بمركب كيميائي له تفاعل وله نتائج .

 اهم العمليات الايضية التي يقوم بها الجسم وتختلف من شخص الى اخر :

1- عملية الامتصاص:

 من الممكن ان تكون حركية الدواء سريعة او بطيئة اوتعززوتزيد من مفعول الدواء ومضاعفة الامتصاص وبالعكس.

2- عملية التمثيل الغذائي:

 وهي عملية الايض والاستقلاب ايضا من الممكن ان تجعل الأطعمة تتاثر بعمل الإنزيمات الأيضية من ناحية مبدء العمل للدواء بشكل أسرع أو أبطأ، إما تقصير أو إطالة الوقت الذي تنفقه على  الدواء فى الجسم.

3- عملية الاطراح او الاستخراج:

 اما تكون سريعة او بطيئة او منخفضة او تعزيز افراز الدواء دون الاستفادة احيانا منه.

 

كيف ومتي وما هي طرق اخد الدواء ؟

يجب معرفة ما هو الدواء؟ طريقة ومبدء الية عمل وحركية الدواء؟ من المهم التركيز على اخد الدواء  قبل او مع او بعد وجبة الطعام من المهم ان يكون وضع المعدة مستعد لتفاعل الكيميائي داخل الجسم فاعضاء جسم الانسان لاتتعرف على غذاء او دواء وانما تتعرف على مركب كيميائي فهنالك ادوية يتم امتصاصها بالمعدة او الامعاء ....

يجب ان ياخد الدواء حسب الارشادات والتعليمات بالنشرة دائما واستشارة الطبيب او الصيدلاني.

التركيز على تناول الدواء فقط مع كوب من الماء وليس السوائل الاخري لانها تتفاعل مع التركيبة الدوائية مثل العصائر او المشروبات الساخنة مثل القهوة او الشاي او الاعشاب او الحليب.

التركيز على تاريخ الانتهاء لعبوة الدواء ومكان الاحتفاظ بهاء للوقاية من خربها اوتفاعلها والمحافظة على ابقائها بالعبوة الاصلية.

تركيز على الجرعة الدوائية والوقت المحدد لتناولها خصوصا ادوية الامراض المزمنة فمن الملاحظ ان اكثر كبار السن المصابين بالامراض المزمنة يتناول جميع ادويتهم في وقت واحد وهذا ما يثبت لنا على المدي الطويل عن عدم الاستفادة من الادوية وهو بسبب التداخل الدوائي الدوائي او الغذائي الدوائي التى حصل عند جمعهم مرة واحدة او مع كوب عير او حليب وهنا نلاحظ ان حالاتهم تزداد سواء.

من المهم عند تناول مجموعة من الادوية لنفس الشخص يجب ان يجعل بين الدواء والاخر مسافة لاتقل عن ربع او نصف ساعة او اكثر من ذلك لسماح بعملية الامتصاص والاستفادة من الدواء بافضل صورة.

 

كما يوجد هنالك العديد من التداخل الدوائي الغذائي بين انواع معينة من الدواء مع بعض الاطعمة ومثال على ذلك:

- مضادات الالتهاب يفضل عدم تناولها مع الحليب ومشتقاته لانه يفقد خصائص الدواء مثال :

Ciprofloxacin, Levofloxacin

2- ادوية خافضات الدهون مع عصير البرتقال او الجريب فروت والحمضيات يزيد من ظهور الاعراض الجانبية للادوية فمن الاخطاء الشائعة عند بعض الناس ان عصير الجريب فروت حارقة للدهون وهذا خطاء حيث انه غني بمضادات الاكسدة فقط واكثر نوع من المجموعة الحمضية يسبب تفاعلات سريعة وتداخلات مع اغلب الادوية مثال :

Atorvastatin , Fluvastatin , Simvastatin, Rosuvastatin

3- ادوية خافضات ضغط الدم المرتفع مع بعض انواع الاطعمة مثل :

 (الموز، البرتقال، الخضارالورقية ) تزيد من ارتفاع نسبة البوتاسيوم التي تسبب عدم انتظام ضربات القلب وخفقان لذلك يجب جعل مسافة بين تناول الدواء وتناول هذا النواع من الاطعمة وتقليل من تناول هذا النوع وليس الانقطاع مثال :

Captopril, Enalapril, Ramipril

  4- دواء منظم لتسارع ضربات القلب قد تتاثر بالاطعمة الغنية بالالياف حيث تواخر عملية الامتصاص للدواء وتبطئ فاعليته فيجب تناول الاطعمة الغنية بالالياف بعد تناول الدواء بساعتين على الاقل مثل : Digoxin

يجب تجنب تناول عرق السوس مع هذا الدواء لانه يسبب عدم انتضام ضربات القلب وقد يسبب النوبات قلبية.

فالعديد من التفاعلات الكيميائية التي تحدث بسبب التداخلات الدوائية الغذائية او الدوائية الدوائية او الغذائية الغذائية وهنا من المهم ان يكون دورالصيدلاني واخصائي التغذية وكل من له علاقة مباشرة مع المريض بتقديم النصائح والارشادات المطلوبة لانه يواثر على الحمية الخاصة للمرضه.

 

 

 

Share on Facebook
Share on Twitter
Please reload

  • YouTube Social  Icon
  • snapcodes
  • Facebook Social Icon
  • Twitter Social Icon
  • Instagram_App_Large_May2016_200
This site was designed with the
.com
website builder. Create your website today.
Start Now