top of page
  • صورة الكاتبAdmin

سحر السّفر الآء حمدان


كنت أتمشّى في حواري شفشاون الزّرقاء.. أُسمّيها مدينة البحر.. كنت في قمّة متعتي ألتقط هذه الصّورة بكلّ تفاصيلها من بابٍ وناس وممرّ وسوق، عندما قام أحد الصِّبية يقول لي بكلّ أدب وأناقة وبلهجة مغربيّة مُخفّفة عندما شكّ أنّني لست مغربيّة: "لو سمحتِ، بدّك تصوري ما في مشكلة، بس اطلبي إذني، احتراماً لي ولوجودي". طبعاً هو اعتقد أنّني سأغضب منه أو أُنكر التّصوير أو أتجاهل كلامه، ولا يعلم أنّني وددت لو وضعته في حقيبة سفري وتبنيته.

المهم: سألني "أنتي سعوديّة؟" قلت له "فلسطينية" .. لطم خدّه وأخفى عيونه بحياء وقال "أنا آسف. أختي أنتوا ما تسألوا، صوريني، صوري أخواني وبيتي وكل إشي، أنتوا ما تطلبوا الإذن. احنا بنتشرف نكون بصوركم. سامحيني إذا زعلتك". اقتربت منه سريعاً واعتذرت منه، وأخبرته أنّ مقصد الصّورة كان عامّاً، وأنّ من حقّه الدّفاع عن نفسه ضد عدسات السّيّاح وبكل أدب واحترام، وأنّني أتمنّى يوماً ابناً إن غضب تحدّث بأدبه. "أنا خطأ حبيبي، وأنت الصّح"..

عمره ١١ عاماً، يحبّ فِلَسطين كأنّه وُلد فيها وطُرد منها البارحة... كيف لا أخجل بين أهل المغرب.. وأصغرهم يُكرمني كأنّني صاحبة المكان؟

٥٩ مشاهدة٠ تعليق

أحدث منشورات

عرض الكل

نقطة آخر السطر

خرجت دامعة العين،ذهبت ولَم تَعُدْ،لملمت نفسها وقوتها وغادرت،خرجت ولَم تُحرِّك ساكناً قط،تحاول أن تترك ضعفها..انكسارها..دموعها الحارقة..آلامها،وكل ما مرّت به من ظلم..خرجت محاولة تركهم خلفها..تركت قطعة

من قال أن الحب لا يتغير قد كذب ! - تمارة عماد

من تحبهُ بكامل مشاعرك اليوم ..يفترض ان تبقى على حبه وفياً مُخلصاً غداً .. وإن حصل ووجدت نفسك عكس ذلك فأنت ايها العاشق لم تحبهُ أبداً.. نظرية خاطئة نسمعها كثيراً ممن حولنا ويعيش عليها بعض الناس يعتقدون

ﻛُـﻞ ﻋـــﺎﻡ ﻭﺃﻧـﺘــﻢ ﺑـــﺸــﺮ

ﻳـﺂ ﻋـﺮﺏ ﻣـَﺎﺕ ﻓـﻴﻬﻢ ﺍﻟﺸـﺮﻑ ﻭﺍﺣﺘـﻀـﺮ ﻳﺎ ﻋـﺮﺏّ ﺻَـﺮﺥ ﻓـﻴﻬﻢ ﺍﻟﻮﻃـﻦ ﺣﺘـﻰ ﻛَـﻔﺮ ﻳﺎ ﻋـﺮﺏ ﺗـﺎجرﻭﺍ ﺑـﺮﺑﻬﻢ ﻭﺩﻳﻨﻬﻢ ﻓﻲ ﻟﻴﻠﺔ ﺍﻟﻘﺪﺭ ﻳﺎ ﻋـﺮﺏ ﺻـﺎﺭﺕ ﺍﻟﺨـﻴﺎﻧﺔ ﻋـﻨﺪﻫﻢ ﻭﺟـﻬﺔ ﻧـﻈـﺮ ﻛُـﻞ ﻋـﺎﻡ ﻭﺃﻧـﺘـﻢ ﺑــﺸﺮ ﻳﺎ ﻭﻃـﻨﺎً

bottom of page