الانزلاق الغضروفي - د. أسيل صبيح

 


الانزلاق الغضروفي أو ما يعرف بالديسك: هو حالة مرضية تصيب صغار السن على عكس المعتقد الشائع بأنه يصيب كبار السن فقط؛ حيث أن المسبب الرئيسي له هو حمل وزن ثقيل بطريقة خاطئة، ما يضع ضغط كبير على الغضاريف وبالأخص الظهرية السفلية، والذي يتسبب بالمقابل بانزلاق مادة الغضروف اللزجة إلى محيط العصب الطرفي وضغطه فينتج عنه آلام حادة في المنطقة الخاصة بالعصب المتضرر، وخدران، وفي مراحل متقدمة ضعف في وظيفة العضلة.
 
أعراض الديسك: تتشابه بغض النظر عن المنطقة المصابة إن كانت في العنق أو الظهر. حيث أن المريض يقوم بسرد تاريخ سريع للأعراض من ألم مفاجىء في الظهر على سبيل المثال، يمتد إلى الساق (منتصفها، أسفلها، و قد يصل حتى أسفل القدم)، يرافقه خدران في المنطقة. يزداد الألم بشكل ملحوظ مع الحركة و الجلوس، وينقص مع النوم على الظهر. في حال وجود ضعف في الساق أو فقدان الوظيفة -كليا- على سبيل المثال: إسقاط القدم (Drop Foot)، أو حصر في البول/فقدان السيطرة على المثانة، يتوجب التوجه فورًا إلى الطوارىء حيث تعتبر هذه الأعراض من الحالات الجراحية الطارئة في جراحة الأعصاب.
 
في معظم الأحيان، يتحسن المرضى مع العلاج التحفظي المكون من راحة (أيّ تجنب القيام بأي مجهود بدني كبير)، المسكنات، ومرخيات العضلات والعلاج الطبيعي، حيث إنَّ الجزء اللزج المنزلق يفقد مكونه المائي ما يجعله يصغر في الحجم و بالتالي تقل الأعراض والألم. يجب التنويه إلى أنه من المفضل تجنب إجراء جلسات العلاج الطبيعي في حال وجود آلام شديدة، حيث إنّه من الممكن للتمارين أن تزيد من سوء الحالة والأعراض بدلًا من تخفيفها.
 
في حال عدم استجابة المريض للعلاج التحفظيّ، يتوجب الذهاب إلى أخصائيّ جراحة الدماغ والأعصاب؛ لتقييم الحالة و تحديد جدوى الجراحة لتخفيف الأعراض.
 
من المهم ذكر أن هناك عددًا قليلاً من المرضى الذين لا يستجيبون للعلاج التحفظي أو الجراحة، و تستمر معهم الآلام بما يسمى -بمتلازمة الألم المزمن- (Chronic Pain Sydnrome ).

 

- تدقيق لغوي :- أفين بشار

Share on Facebook
Share on Twitter
Please reload

  • YouTube Social  Icon
  • snapcodes
  • Facebook Social Icon
  • Twitter Social Icon
  • Instagram_App_Large_May2016_200
This site was designed with the
.com
website builder. Create your website today.
Start Now