نصائح تغذوية لمرضى فقر الدم - ياسمين فرّاح

 

فقر الدم anemia من أكثر الأمراض والأعراض انتشاراً حول العالم, وهي الحالة التي يفتقر فيها جسم المريض إلى ما يكفي من خلايا الدم الحمراء السليمة لأسباب متعددة.

 

تحتوي خلايا الدّم الحمراء على الهيموجلوبين، وهو بروتين غنيّ بالحديد، ويمنح الدّم لونه الأحمر, ويمكّن خلايا الدّم الحمراء من نقل الأكسجين من الرّئتين إلى بقيّة أعضاء الجسم، ونقل ثاني أكسيد الكربون من الجسم عودةً إلى الرّئتين، فإذا كانت الهيموجلوبين منخفضاً عن المعدل الطبيعي  فإن الخلايا الجسم لن يصلها ما يكفي من الأوكسجين الضروري , وبالتالي تظهر ما تسمى بأعراض فقرالدم .

 

وحسب دراسات الجمعية الأمريكية لأمراض الدم American Society of Hematology أن أكثر أنواع فقر الدم شيوعاً فقر الدم  الناتج عن نقص الحديد, وهناك أنواع أخرى من فقر الدم مثل فقر الدم الناتج عن نقص بعض الفيتامين كنقص فيتامين B12 أو حمض الفوليك نتيجه سوء في التغذية أو سوء في امتصاص هذه المغذيات  .

 

كبار السن, الحوامل, المرضعات والنباتيون هم من أكثر الفئات تعرضاً لفقر الدم وذلك لأن احتياجاتهم من المغذيات وتحديداً الحديد تزداد خلال هذه الفترات. فمثلا احتياجات الإناث من عنصر الحديد  18ملغ يومياً وتزيد احتياجاتها لتصل 27 ملغ يومياً في فترة الحمل.  

 

ويظهر لمرضى فقر الدم عدد من المضاعفات وأعراض تختلف باختلاف المسبب وبشكل عام تظهر على المريض علامات كسقوط الشعر وتكسر الأظافر مع شحوب في البشرة ووخز في القدمين ثم شعور بالدوران حاد خصوصاً عند الوقوف وصداع في مقدمة الرأس , احساس ببرودة الأطراف مع تعب وإرهاق شديدين, بالإضافة لمشاكل صحية للحامل ولنمو الجنين عقلياً وجسدياً.

 

ولفقر الدم أسباب عده أهمها  : سوء التغذية واتباع نمط غذائي منخفض بالحديد والفيتامينات والمغذيات, وهناك أسباب اخرى كفقد الدم نتيجة للإصابة بالنزيف حاد,  او الإصابة بعض الأمراض المزمنه كالإصابة بأمراض الكلى, السرطانات ,مرض كرون( مرض يصيب الأمعاء )، وأمراض الكبد وبعض العمليات التي تسبب سوء التغذية أو سوءاً في الامتصاص.

 

وبصفة عامة يطلب الأطباء عدداً من الفحوصات المخبرية الشاملة للتشخيص, إذا يعتبر الهبوط في واحد أو أكثر من القياسات المتعلّقة بكريات الدّم الحمراء مؤشراً للإصابة وهي : تعداد كريات الدم الحمراء (RBC count) ، وتركيز الهيموجلوبين (HGB), مكداس الدّم  HCT)   Haematocrit). 

 

العلاجات والوقاية من مشكلة فقر الدم إليكم النصائح التغذوية التالية:

 تناول غذاء متوازن وصحي يحتوي على جميع المجموعات الغذائية الخمس من البروتين, النشويات, الخضار , الفواكة , والألبان ,الزيوت المفيدة ضمن الاحتياجات اليومية .

 

- التركيز على المصادر الأغذية الغنية بالحديد :

اذا أن مصادر الحديد تتنوع بين مصادر حيوانية  Heme iron سريعة الامتصاص ولا تتأثر بالمواد التي تقلل من امتصاصه  ( مثل: الكبد, الطحال, اللحوم الحمراء , الدواجن وصدر الحبش , الأسماك , البيض ).

بالإضافة إلى المصادر النباتية Non-heme iron   (مثل : البقوليات من حمص وفول والعدس والفاصولياء, المكسرات من اللوز والجوز , الخضار الورقية الخضراء مثل السبانغ ,الجرجير, ملوخية). لكن هذه المصادر تتأثر بالمواد التي تقلل من امتصاص الحديد كالأوكزالات (موجوده في السبانغ, السلق ), والفايتات ( الموجوده في القمح) ويمكن تقليل من تأثير هذه المواد بتناول مصدر بالكالسيوم ( كالحليب والألبان).

 

- تناول مصدر الأغذية الغني بالفيتامين C , والذي يساعد في زيادة امتصاص الحديد Non-heme iron, معظم الفواكة والخضروات غنية جداً بفيتامين  C،  الفلفل الأحمر والبروكولي  والجوافة والفراولة والحمضيات هي من بين أغنى مصادر فيتامين C .

- التركيز على المصادر الغنية بفيتامين B12  من مصادر الحيوانية الكبد, الطحال, اللحوم الحمراء , الدواجن وصدر الحبش , الأسماك , البيض .

- التركيز على المصادر الغنية بحمض الفوليك مثل اللحوم الحمراء , الكبد , الخضار الورقية الخضراء , البقوليات وبعض أنواع من الفواكة مثل الفراولة والبرتقال .

 

- تناول المكملات الغذائية بعد استشارة الطبيب، من فيتامينات ومعادن، خصوصاً النساء الحوامل، النباتيين، وكبار السن المصابين بفقر الدم . ومراجعة الطبيب وإجراء فحصِ قوة الدم بشكلٍ دوري، والتأكد من عدم وجود أمراضٍ عضويةٍ مرتبطة.

 

دمتم بصحة جيدة ..

Share on Facebook
Share on Twitter
Please reload

  • YouTube Social  Icon
  • snapcodes
  • Facebook Social Icon
  • Twitter Social Icon
  • Instagram_App_Large_May2016_200
This site was designed with the
.com
website builder. Create your website today.
Start Now