غذاء صحي وشعور السعاده - ياسمين فرّاح

هل للغذاء الصحي دور في تحسين المزاج والشعور بالسعادة؟

جميعنا نمر بحالات نفسية ومزاجية مختلفة من وقت لآخر، فأحيانا نشعر بالسعادة والفرح، وأحيانا أخرى بالحزن والتوتر والاكتئاب.

 

وقد وجد الباحثون أن "هرمون السعادة" وهو مادة كيميائية تنتقل عبر النواقل العصبية ويتم تصنيع جزء منه في الدماغ والأمعاء، له دور مهم في تحسين المزاج والشعور بالسعادة، وهو أيضا المسؤول عن :

-  الوقاية من الاكتئاب وتخفيف القلق، إذ تساعد في نقل السيلات العصبية وتنظيم الدورة الدموية.

-  تنظيم النوم، وتنشيط الذاكرة.

-  وتلعب مادة" serotonin هرمون السعادة" الموجود في الأمعاء دورا في تنظيم الشهية وعمليات الهضم.

ووجد الباحثون أن انخفاض مادة" serotonin - هرمون السعادة" في الدم يؤدي إلى اضطرابات في المزاج وأحيانا الاكتئاب وزيادة الوزن بشكل ملحوظ ويؤثر على الذاكرة والقدرة على التعلم.

 

 

للغذاء الصحي والمتوازن دور في تحسين المزاج والشعور بالسعادة، حيث إن بعضًا من العناصر الغذائية لها دور في تحفيز إنتاج " serotonin هرمون السعادة". وبعضها الآخر نقصها في الجسم عن المعدل الطبيعي يسبب مشاكل الاكتئاب والقلق.

 

 

 و من أهم العناصر الغذائية التي لها دور في صحة الدماغ والأعصاب وتحسين المزاج :

 

مادة tryptophan هي من الأحماض الأمينية (المكون الأساس للبروتين) هي المكون الأساسي لإنتاج "مادة serotonin هرمون السعادة"؛ لذلك لها دور في تحسين المزاج والشعور بالسعادة، وتلعب دورا مهما في تنظيم هرمونات الجسم والتحكم بالشهية .

مصادره: البروتينات الحيوانية (البيض- الأسماك خاصة السالامون، الدواجن- اللحوم الحمراء- الحليب ومنتجاته- الحبوب الكاملة مثل: القمح الكامل، شوفان، الكينو- المكسرات مثل: الجوز، كاشو، البندق- البطاطا الحلوة- والموز- والشوكولاتة الداكنة .

 

• Omega 3 هي من الأحماض الدهنية المهمة لصحة الدماغ والخلايا العصبية والتي تسمىsuper food,  والتي تحفز إنتاج" serotonin هرمون السعادة" وتحسين الوظائف المعرفية للدماغ .

مصادره: المكسرات؛ تحديدا الجوز، بذور القرع ودوار الشمس، بذور الكتان، الأسماك والمأكولات البحرية .

• مجموعه فيتامين  Vitamin B complex B أهمها B12, B6 , B9  , تعمل على تحسين أداء الدماغ وتنشيط الذاكرة وتقلل من التوتر، وتدخل في إنتاج هرمون السعادة -serotonin- و dopamine وهو الهرمون المسؤول عن التحفيز والمكافئة .

مصادره: المصادر الحيوانية كاللحوم الحمراء، الدواجن، الأسماك، البيض، الكبد، الخضار الورقية الخضراء، البقوليات، الحبوب الكاملة .

 

• فيتامين د: أثبت الدراسات الحديثة أن نقص فيتامين د يسبب الشعور بالاكتئاب؛ لذلك من الأفضل تناول نظام غذائي غني بفيتامين د .

مصادره: الأسماك والمأكولات البحرية، الحليب والألبان، الفطر، مع التأكيد على أهمية التعرض لأشعة الشمس .

 

• عنصر سيلينيوم selenium  ويعتبر من مضادات التأكسد التي تحمي الدماغ والخلايا العصبية من التلف، وهو عنصر أساسي في تكوين النواقل والخلايا العصبية، ويدخل في تكوين "هرمون السعادة"  serotonin ومادة "dopamine المسؤول عن المكافئ في الدماغ" .

وتثبت الدراسات دوره في تحسين المزاج، وزيادة التركيز .

مصادره: الأسماك، الأطعمة البحرية، المكسرات، الحبوب الكاملة .

 

الرياضة الهوائية كالمشي، السباحة، الجري، ركوب الدراجات لها دور هام في تحسين المزاج والشعور بالسعادة، إذ تساعد في زيادة مستويات مادة tryptophan  في الدماغ المكون الرئيس لهرمون السعادة في الجسم، يفضل ممارسه هذه تمارين 3 ساعات أسبوعيا أو 30 دقيقة يوميا .

 

غذاء صحي لصحه وسعادة 😊😊

 

 

Share on Facebook
Share on Twitter
Please reload

  • YouTube Social  Icon
  • snapcodes
  • Facebook Social Icon
  • Twitter Social Icon
  • Instagram_App_Large_May2016_200
This site was designed with the
.com
website builder. Create your website today.
Start Now