أسباب خفية لتساقط الشعر أثناء اتباع الحمية الغذائية - مي المومني

ترتبط مشكلة تساقط الشعر بمشاكل صحية بسبب نقص بعض العناصر أو الفيتامينات المهمة مثل فقر الدم ونقص مخزون الحديد و فيتامين د و الزنك و المغنيسيوم . لكن كثيراً ما تتفاجئ السيدات والشابات بزيادة تساقط الشعر أثناء اتباع الحميات الغذائية المختلفة رغم إجرائهن التحاليل الكاملة وقد كانت جميعها سليمة.

ولكن الحقيقة هي أن مشكلة تساقط الشعر لا ترتبط بهذه الأسباب فقط, فهناك أسباب أهم تزيد احتمالية تساقط الشعر مثلا اضطرابات الغدة الدرقية يمكن أن تؤدي إلى تساقط الشعر و خاصة عند النساء.

تناول بعض الأدوية قد يؤدي إلى سقوط الشعر مثل أدوية العلاج الكيميائي، حبوب منع الحمل، مضادات التجلط، بعض أدوية الضغط أو الأمراض الحادة عندما تكون مصحوبه بإرتفاع في درجه الحرارة يمكن أن تسبب سقوطاً مؤقتاً للشعر, سوء التغذية يؤدي إلى سقوط الشعر, وضعف بصيلات الشعر لأننا كما نعلم أن الشعر يتكون من بروتين يسمى الكيراتين الذي تنتجه بصيلات الشعر.

 :لذا فإن أهم القواعد الذهبية في علم التغذية لمنع تساقط الشعر هو

- تناول البروتينات الموجودة في مصادر الألبان قليلة الدسم و البقوليات أمر ضروري للحفاظ على صحة الشعر.

 - تناول الأطعمة الغنية بالبيوتين وهو أحد أنواع فيتامين ب المهمة لنمو وصحة الشعر مثل الخميره ، الأرز البني ، البازلاء ، العدس ، الشوفان و الفول.

  يفضل عدم تناول الأطعمة التي تحتوي علي البيض أبداً فهو لا يحمل خطر الإصابة بعدوى السالمونيلا فقط لكنه أيضاً غني بالافيدين و هو

بروتين يتحد بالبيوتين و يمنع امتصاصه ، البيض المسلوق مقبول.

  - اعتماد مصادر الزنك  الغذائية يوميا فهو يحث علي نمو الشعر عن طريق تعزيز جهاز المناعة.

 - استخدام عشبة الجنكة الرائجة  والمتوفرة بأشكال مختلفة في الاسواق على  شكل شاي أو كبسولات والتي تساعد على تنشيط الدورة الدموية وتقوية بصيلات الشعر .

لذا لابد من التقيد بالقاعدة الذهبية في حياتنا وهي الاعتماد على الأكل المتوازن وعدم تهميش مجموعة غذائية مهمة كالبروتينات على حساب  المجموعات الغذائية الأخرى .

 

Share on Facebook
Share on Twitter
Please reload

  • YouTube Social  Icon
  • snapcodes
  • Facebook Social Icon
  • Twitter Social Icon
  • Instagram_App_Large_May2016_200
This site was designed with the
.com
website builder. Create your website today.
Start Now